ما هي أهمية الكتاب في حياة طفلك؟

photo2

الكتب للأطفال ليست بالضرورة للقراءة، قد تكون لمضغ أركانها ولتلمس صفحاتها، للتلويح بها يميناً ويساراً، وبعد ذلك هي لمشاهدة ما فيها من رسومات وصور وبعض الكلمات، وهذا التفاعل مع الكتاب منذ أشهر الطفولة الأولى هو ما سيهئ الطفل لفتح أبواب من المعرفة أولها باب القراءة.

ما هي أهمية الكتب للأطفال؟

  • ما سيشاهده الطفل في الكتب من مفردات ومصطلحات ستنمي لديه حصيلته اللغوية، وسيصبح أكثر قدرة على التعبير عن أفكاره ومشاعره.
  • ما سيشاهده الطفل في الكتاب سينمي لديه الخيال، لأنه سيشاهد على صفحاتها ما لم يشاهده في واقعه.
  • قضاء المربين أوقاتاً نوعية في تصفح الكتب مع أطفالهم يوطد العلاقة العاطفية بينهم، حيث يتحدثون عن المشاعر، ويتبادلون الحوار والأفكار، إضافة إلى دفء الجلوس بجانب بعضهما البعض.
  • تحفز الكتب الطفل على الفضول والاستكشاف، وهي من المهارات الأساسية في بناء مهارة “التعلم مدى الحياة”، حيث يسعى بنفسه للحصول على المعلومة بدلاً من أن يجلس منتظراً أن يوصلها أحدهم إليه.
  • الكتب هي إحدى وسائل التسلية والترفيه التي يمكن للمربين استخدامها ليقضي الطفل معها وقتاً أكثر متعة وليمارس تجارباً أكثر تنوعاً مما سيتلقاه من جلوسه أمام التلفاز أو الأجهزة اللوحية.
  • كيفية إدارة المربي للوقت الذي يقضيه طفله مع الكتاب ستؤثر بلا شك على الطريقة التي ينظر الطفل بها إلى الكتب، فإن كانت إدارة المربي لهذا الوقت فعالة وحيوية ونوعية فإن الطفل سيظل ينظر أن أي وقت يمضيه مع الكتب سيكون وقتاً ممتعاً.

وكما يقال في علم رعاية الطفولة: “اغمس طفلك في بيئة مليئة بالكلمات” سواء لافتات، أو بطاقات، أو كتب، المهم أن “يرى” الكثير من الكلام المكتوب، واغتنم أي فرصة لتقرأ معه بإصبعك ما تشاهدانه من كلام مكتوب سواء على منتج أو قميص أو جريدة. مهما كان طفلك صغيراً فإنه سيستفيد من هذه التجربة، لأن هذه الخطوات الصغيرة هي ما ستؤهله إلى مرحلة فعالة وممتعة من القراءة والكتابة.

استلهمت هذا التدوينة من هذه المدونة

Demi, T. (2013). Importance of Books in Childhood. Toddlers And More [web log]. Retrieved April 26, 2013, from http://toddlersandmore.wordpress.com/2013/07/11/books-in-childhood/